السبت، ديسمبر 08، 2007

الموقع الأول على Geocities

القائمة الرئيسية
1- كيف تنشئ موقعا مماثلا
2- كاريكاتير
3- مقولات طريفة
4- قالوا عن القراءة
1- سعى إلى الحلم
2- رثاء للنفس
3- أرض القمر
1-حديث الروح - إقبال
2- قالوا لى بتحب مصر - مريد البرغوثى
3- تذكرونى-جوزيف حرب
4- العسكرى - غير معروفة المؤلف
5- مختارات لأحمد فؤاد نجم
6- البقاء للأكسل - جيــروم ك. جيــروم
7-ماذا أصابك يا وطن - فاروق جويدة
8- لغة الأضداد - أحمد مطر
1-الشعر العربى بين الحروب الصليبية و الصراع العربى الإسرائيلى
2-عمارة علاء الأسوانى و الاستقطاب
1- القدس فى عام 1000م
2- تاريخ القدس
3- فكرة حول الديمقراطية
4- الكرة فى ملعب الحكومة
5- عن القضاء
6- كيف غير المخترعون المسلمون وجه العالم - باول فاليللي
7- أوروبا و المسلمين
8- التحديث و التقدم - نظرة مختلفة
1- عباس محمود العقاد
2- أمين معلوف
1- رد على كاتبى الفرقان الحق
2- آدم أبو البشر أم تطور الديانات
3- عن الصلاة
4- بيت سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم و السيدة خديجة
5- صور عن سفينة نوح
1- الوقائع المشهورة لاختفاء سعيد أبو النحس المتشائل لإميل حبيبى
2- أفيقوا يرحمكم الله لراجى عنايت
3- دكتور زيفاجو - بوريس باسترناك
A-Anatomy
B-Medical Subjects
C- Medical Links
A- Dental Links
B- Dental Page
C- Dental Seminars
1- عشيرة - Spaces.msn
2- المختار من الإبحار - Yahoo 360°
3- أفكار - مكتوب بلوجر
4- خواطر طالب ماجستير - Blogger.com
5-قلم فشنك - Blogger.com
6-كتباتى - Blogger.com
7- Arabic Pen - Blogger.com
8-Middle East News - Blogger.com
If You want to share writing please send me your article at email : afgalaly@yahoo.com


كيفية إنشاء موقع على geocities.com
1- إنشاء email على موقع yahoo.com
2- إنشاء موقع على geocities.com بنفس الاسم و هو مجانى من 15 ميجابايت
3- عمل صفحة رئيسية على My Documents\Myebooks و هى باسم index.html
4- أكتب ما تريده على صفحة من صفحات برنامج FrontPage من برامج الOffice مع مراعاة تخزينها بامتداد .html لا .htm
5- عمل زر فى الindex page لنقك للصفحات الأخرى:طريقة مبسطة
من خلال Insert/web component أو العلامة الخاصة بها ستظهر لك نافذة فيها component type ، اختر منها link bar
/bar with custom links
then Use Page’s theme
then site
& finish
ستظهر نافذة أخرى فيها:
Create New و أعطه اسما
ثم Add Link باسم النص الذى أنشأته بامتداد .html
6- فى الموقع الخاص بك استخدم خاصية Upload file لتخزين ما تحب نشره من موضوعات على الموقع
7- الصور المستخدمة فى الموضوعهات يجب تخزينها بالموقع
إضافة وصلة:
1- اضغط على زر Insert/Hyperlink أو نفس الزر من شريط الأدوات
2- إذا اخترت current pages فستفتح موضوع تحتاج لوضعه على الموقع بطريقة uploading
3- إذا اخترت Browsed pages تستطيع وضع وصلة Link لأى موقع تصفحته على شبكة الانترنت
كاريكاتير


قالوا عن القراءة
للكاتبة دلال البرزى تقسيم ساخر و مثير لمثقفى هذه الأيام: الذين يكتبون و لا يقرأون.. و الذين يقرأون و لا يكتبون .. و الذين لا يقرأون و لا يكتبون.
الفئة الأولى وصل أفرادها بالكتابة إلى ما كانوا يصبون إليه، واحتلوا مكانة عالية لدى القارئ.. فاكتفوا بذلك و باتوا لا يقرأون إلا ما يكتبون.(!) و الفئة الثانية - و هى الأوسع - فئة الذين يقرأون و لا يكتبون مع أن الكتابة جل مبغاهم. يعرفون بعضهم بعضا و تعرفهم مقاهى وسط البلد يحاولون - بلا فائدة فى معظم الأحيان - اجتياز قنوات النشر الضيقة. "يقرأون بحرقة.. ظانين أنهم كلما قرأوا أكثر، أمكن لهم الترقى المعنوى من مصاف الجنود القارئين إلى رتبة البارونات الكاتبين".
و بفعل الزمن تتحول القراءة عندهم إلى "فعل صبر و إيمان" و أحيانا ما تتحول الكتابة عند بعضهم إلى "أكل عيش" حيث يعكفون كالعبيد على الكتابة لآخرين.
أما الفئة الثالثة فتحتل أعلى الهرم؛ و هم وصلوا عن طريق الكتابة و القراءة.. و لكن سرعان ما أدركوا ألأن عليهم الانشغال بشئ آخر: بالعلاقات العامة و المؤتمرات و المآدب و الرحلات و هوامش ذلك كله. و الأهم من ذلك كله: الظهور على الشاشة الصغيرة بصفة الخبرة و المعرفة و الوحى.. .
من مقال لأيمن الصياد بعنوان "و هل نحن نقرأ"
مجلة الكتب وجهات نظر- يناير 2006 ص.82






القدس فى بداية الألفية الماضية
مفاتيح القدس سنة 1000م وما بعدها موجودة فى القسطنطينية عاصمة الإمبراطورية البيزنطية و ركن الكنيسة الأرثودكسية الشرقية.. فبعد أن دخل الصراع بين قوى الإسلام و المسيحية منعطفه الخطيربظهور السلاجقة على الساحة فى أواخر الألفية الأولى من الميلاد و توسعهم المطرد على حساب أراضى الإمبراطورية البيزنطية حتى أنزلوا بهم هزيمة مدلة ومنكرة فى موقعة منزيكرت(ملاد كرد)فى أغسطس 1071م،أراد الإمبراطور البيزنطى ألكسيوس كومنين أن يقوم بعمل عسكرى جبار المراد منه أساسا اجتزاز شوكة السلاجقة الأتراك، و إنهاء خطرهم الداهم..
البداية:
ولم يكن أمام الإمبراطورألكسيوس إلا أن يستنجد بكرسى البابوية الرومانية ،الدى كان يعتليه وقتها البابا إربان الثانى، مثيرا فيه الحمية للمسيحيين ،على أن المصادر التاريخية تؤكد أنه لم يرد دكر القدس ولو بالإشارة فى خطاب الاستنجاد هدا.أما البابا فقد رأى أن الفرصة أمامه سانحة ليقوم بعمل يزعزع مكانة خصومه من ملوك أوروبا على الأصعدة السياسية و الشعبية ؛ فدعا فى مؤتمر كليرمونت الكنسى 1095م إلى ما عرف فى النهاية بالحرب الصليبية مجمعا حوله الأمراء الإقطاعيين، ملوحا لهم بما يستطيعون جنيه من ثمار الشرق بعيدا عن تبعيتهم لملوكهم.وحتى يتسنى له جمع قوام جيش غفير من المحاربين عمل البابا على استمالة الرعاع و ضرب لهم على الوتر الحساس،و هو الدين،و رسخ فى أنفسهم أنهم ذاهبون إلى الشرق حجاجا للقبر المقدس و مخلصين لكنيسة القيامة و إخوانهم فى المسيحية من وحشية أمراء المسلمين وباع إربان صكوك الغفران التام من الذنوب لكل من يشترك فى هدا "الزحف المقدس" فانضم إلى "الحجاج" سفلة القوم و قطاع الطرق و المرتزقة.
البواعث:
يبرز هنا سؤال هام عن بواعث البابوية على هدا العمل : لا شك أنها أرادت أن تبرهن على أن سلطانها أعلى من كل سلطان ،و أن تصنع لنفسها نصرا سياسيا هاما كما أشرنا من قبل ،كما أن البابا رأى فى نجاح دعوته نجاحا ذاتيا له يرفعه فى أعين المسيحيين الشرقيين فيصبح فى نظرهم بمثابة المنقذ و المخلص من ظلم أحل بهم ولم يستطع الإمبراطور البيزنطى محوه عنهم.أما دوافع الأمراء على الخروج فحدث و لا حرج عن أغراضهم المادية التى لم تخف على أحد.
حملة الأمراء:
وفد إلى الشرق عن طريق الأراضى البيزنطية أربع جماعات نظامية كل منها من إحدى المناطق الأوروبية،وإن كان أغلبها من فرنسا الحالية، و تحت قيادة أمير إقطاعى تمرس و من معه على فنون القتال. و قد اتبع الإمبراطور الرومانى معها نفس النهج حيث رغب على أن تكون هده الحملة بأكملها تحت لوائه ، فكان يصر على أن يأخد لنفسه من قائد كل جماعة يمين الولاء، مما كان يعنى تخلى الأمراء عن تبعية ملوكهم الأوروبيين ، و أن تكون طاعته الكاملة لمن عقد له يمين الولاءألا و هو الإمبراطور ،و أن يتنازل له بالتالى عن كل أراض يفتحها. و فى المقابل كان الإمبراطور يؤمن الجيش بالمؤن و العتاد ، ويسهل عبوره إلى شاطئ آسيا الصغرى(تركيا حاليا).
*كانت الجماعة الأولى من إقليم "لوتارتجيا" بفرنسا ،و بقيادة "جودفرى دى بويون" ومعه أخيه "بلدوين" ،وهى التى كان لها النصيب الأكبر من الفتوح.رفض جودفرى فى بادئ الأمر أن يقطع للإمبراطور ألكسيوس اليمين الدى طلبه، و لكنه رضخ فى النهاية لعلمه أنه لا قبل له بمخاصمة الإمبراطور.
*الجماعة الثانية جاءت بقيادة "بوهيموند" ابن "رورت جيسكارد" الدى عرف عنه عداؤه الشديد للإمبراطورية البيزنطية، إلا أنه اتبع سياسة "تمسكن حتى تتمكن"، و قطع على نفسه يمين الولاء بغير جدل ولا نزاع. و قد اصطحب معه فى الحملة ابن أخته "تانكريد".
*الجماعة الثالثة أتت من إقليم "بروفنس " بفرنسا تحت قيادة "ريموند"كونت "تولوز"الصنجيلى، و معه "أديمار" أسقف "بوى" و نائب البابا لدلك فقد كانت تحظى باهتمام البابا الخاص. و قد رفض الكونت قطع يمين الولاء،و أصر إن أراد الإمبراطور هدا اليمين أن يرسل مع الحملة جيشا روميالمصاحبتها، لكنه رفض هدا الطلب.
*أما "روبرت وليم" و "ستيفن" كونت "بلوا"و "شارتر" اللدان جاءا على رأس الجماعة الرابعة فقد بادرا بإعطاء اليمين فى سهولة و يسر، فأغدق عليهما الإمبراطور بالعطايا و المنح.
الهجوم:
هكدا تجمعت الفرق الأربعة على شاطئ آسيا الصغرى مصحوبة بكتيبة بيزنطية ضئيلة العدد درا للرماد فى العيون. و كانت "نيقية"دات الأهمية الكبيرة للسلاجقة أول الحصون التى سقطت فى أيدى الصليبيين، إلا أن حصونها قد استسلمت لجنود بيزنطة ، فرُفعت على أسوارها أعلام الإمبراطورية.و هكدا ، و بعد سقوط نيقية خالصة للإمبراطور الرومانى لم يعد أحد من القادة الصليبيين يكترث إن هو سعى جهرا و علانية لمصلحته الخاصة، و كان هدا أمر أخفاه كل منهم فى صدره : فما لبث أن انفصل "بلدوين" و "تانكريد" عن الحملة ، ونجحوا فى الاتصال بالأرمن بالرها ،الدين ساعدوا الصليبيين ، فدخلوها بغير حرب و انفرد "بلدوين" بحكمها ،فتأسست بدلك أول الإمارات اللاتينية فى الشرق ،فى بقعة لم تكن البابوية ولا المساهمون فى الخروج فى هده الحملة يضعونها فى الحسبان. و انقطعت صلة "بلدوين" ببقية الحملة، و تفرغ لتأمين إمارته الجديدة و حدودها.
أما بقية الحملة فقد زحفت فى اتجاه أنطاكية و التى كانت هدفا خاصا ل"بوهيموند" النورماندى. حوصرت أنطاكية طويلا دون أن تنجدها أى من الإمارات العربية حتى نجح "بوهيموند" حتى نجح "بوهيموند" فى الاتصال سرا برجل من الأرمن معه مفاتيح المدينة اسمه "فيروز"الدى أسلمه البلد على غير علم من أهلها أو حتى علم بقية الصليبيين الدين فوجئوا بأعلام "بوهيموند" ترتفع فجأة على أسوار أنطاكية . و كان المفروض حسب الاتفاق أن يرد "بوهيموند" المدينة للإمبراطور، و لكنه أنكر الاتفاق و تنكر له ، و لم يتخل عن المدينة فاتحا و أميرا.
القدس:
ملا فتحت أنطاكية بهده الصورة رأى الصليبيون ألا جدوى من البقاء بها و الجدل حولها ، و من ثم قرروا متابعة الزحف إلى القدس. وفى هده الأثناء كانت تتوافد رسل الأمراء المسلمين على الصليبيين يعِدونهم العون، كما لو كانوا أهل دينهم و بنى جلدتهم،و كانت نتيجة إحدى هده اللفتات العربية الكريمة أن سقطت طرابلس فى يد "ريموند الصنجيلى"لتصبح ثالث إمارة صليبية فى الشرق.والدى أغرى "ريموند" بالاستيلاء عليها تدلل صاحبها فخر الملك للصليبيين، و أخده على نفسه دفع الجزية.كل هدا كان دليلا على تفسخ عرى الوحدة بين المسلمين حتى خلت الساحة أمام الصليبيين ممن يخاف منه أو يعمل له حساب، فتقدمت جحافلهم ،و دخلوا القدس فى 15 يوليو 1099م ،وحطت على أسوار المدينة المقدسة يومئد رايات أناس لا يعرفون الرحمة ،فكان يوما سيظل وصمة عار لا تمحى من جبين المسلمين.
ملخص مقالة للدكتور قاسم عبده قاسم من مجلة وجهات نظر المصرية

القدس..تواريخ و أحداث
3000ق.م.:بناءها على يد الكنعانيين
1479ق.م.:خضوعها لسلطان مصر فى عهد تحتمس الثالث
1049 ق.م.:استيلاء داود(عليه السلام) على القدس وجعلها عاصمة لمملكته
730ق.م.:غزو الإأشوريين لأورشاليم
586ق.م.:نبوخذنصر ملك بابل يدك أبواب أورشاليم و يهدم هيكل سليمان
538ق.م.:الفرس يحتلونه
332ق.م.:الاسكندر
63ق.م.:الرومان فىعهد بومبو
70م.: هدم القدس على يد تيطس ملك الروم
330م.بناء كنيسة القيامة
636م.:الفتح الإسلامى للقدس
685م.:بدء بناء مسجد الصخرة فى عهد عبد الملك بن مروان
693م.:بدء بناء المسجد الإقصى
1099م.:سقوط القدس فى أيدى الصليبيين
1187م.:دخول صلاح الدين الأيوبى القدس يوم الجمعة الموافق 27 رجب سنة 538ه.
1517م.:القدس تحت الحكم العثمانى
1882.:صدور قانون من الباب العالى يحرم هجرة اليهود لفلسطين، وعدل فسمح بزيارتهم للعبادة
1892م.:إنشاء أول خط حديدى بين يافا و القدس
1916م.اتفاق سايكس-بيكو على اقتسام البلاد العربية التابعة للدولة العثمانية،وتخصيص بريطانيا بالسيطرة على فلسطين
1917م.:وعدبلفور-دخول اللورد اللنبى القدس
1925م.:مصادمات بين المسلمين و اليهود حول البراق
1936م.:إعلان الإضراب العام فى جميع البلاد، و شمل كل أوجه النشاط فى المرافق العامة-قيام الثورة العلنيةو فرض الأحكام العرفية-إنهاء الإضراب بعد176 يوما بوساطة عربية
1937م.: تقرير لجنة ملكية يوصى بتقسيم فلسطين و قيام أعمال عنف
1938م.وصول لجنة لتحديد الحدود بين الدولتين العربية و اليهودية واستمرار الثورة
1939م.:مؤتمر سان جيمس و فشل المفاوضات بين العرب و الإنجليز -دور الكتاب الأبيض الذى أعدته الحكومة البريطانية حول القضية الفلسطينية
1946م.وقوع الاضطرابات والاحتجاجات و المظاهرات ضد إعلان اللجنة الأمريكية لتقريرها الذى يلغى الكتاب الأبيضلسنة 1939 و يسمح بالهجرة اليهودية بلا قيود لفلسطين-رفض مجلس الجامعة العربية لقرارات لجنةالتحقيق وتقرير دعم الفلسطينيين بشريا و ماليا و تسليحا و محاربة أمريكا و بريطانيا اقتصاديا و سياسيا
1947م.: تقديم مشروع التقسيم للأمم المتحدة و قرار التوصية بالتقسيم من الأمم المتحدة رقم 181–جامعة الدول العربية ترفض قرار التقسيم و وضع الجيوش العربية على حدود فلسطين
1948م.:تكوين قوات الجهاد المقدس من الفلسطينيين و المتطوعين العرب و قيامها بالأعمال العسكرية حتى دخول الجيوش العربية رسميا فى 15 مايو -إنهاء الانتداب البريطانى-اعتداء اليهود على القدس القديمة-اعتراف الولايات المتحدة بدولة اسرائيل-مجلس الأمن يدعو إلىعقد هدنة بالقدس بعد دخول القوات الأردنية إليها-عدم احترام الإسرائيليين للهدنة واندلاع المعارك بين القوات المتحاربة-قرار مجلس الأمن رقم 54بأمر الأطراف المعنية بالامتناع عن القيام بأعمال عسكرية أخرى- الارهابيين الاسرائيليين يغتالون الوسيط الدولى -قرار مجلس الأمن رقم 61 بالدعوة إلى سحب القوات و إقامة هدنة كاملة
1949م.:انعقاد الكنيست الاسرائيلى بالقدس لأول مرة-توقيع اتفاقيت رودس للهدنة الدائمة بين الدولالعربية و اسرائيل واتفاق الأردنيين و الإسرائيليين أعضاء لجنة الهدنة على تقسيم المنطقة الحرام جنوب القدس-اللجنة السياسية لجامعة الدول العربية توافق على موضوع تدويل القدس و تمسك العراق والأردن برفض هذا التدويل-إعلان إسرائيل نقل عاصمتها من تل أبيب إلى القدس
1952م.:الأردن تضم الضفة الغربية لها
1953م.:اغتيال الملك عبد الله ملك الأردن فى المسجد الأقصى-نقل مكتب رئيس الدولة و وزارة الخارجية الإسرائيلية إلى القدس-المفوضية الهولندية أول هيئة دبلوماسية بالقدس
1955م.:قرار مجلس الجامعة العربية بإصلاح مسجد الصخرة الشريف
1957م.: قرار مجلس الجامعة العربية بإعمار المسجد الأقصى و الصخرة المشرفة و التوصية بدعوة الدول الأعضاء و سائر الدول الإسلامية للمشاركة فى نفقات الإعمار
1962م.:إنشاء مكتب الجامعة العربية بالقدس- انعقاد أول مجلس وطنى فلسطينى بالقدس و اتخاذ قرار بإنشاء منظمة التحرير الفلسطينية
1967م.:احتلال اسرائيل القدس الشرقية—إسرائيل تبدأ عمليات نسف وهدم لأملاك عربية كوسيلة لطرد أعداد أخرى من السكان العرب من المدينة-إنشاء مستعمرة "الحى اليهودى"فى المدينة القديمة بين الحائط الغربى للمسجد الأقصى و الدير اللاتينى(أقيمت على أنقاض 160 منزلا عربيا و مصادرة 600 منزل آخر و لإجلاء 6500ساكن عربى-إصدار قانون التنظيمات القانونية و الإدارية لتطبيقهعلى عرب القدس
1968م.:الاستيلاء على 116 دونما مربعا من الأراضى المجاورة للحرم الشريف-إقامة عرض عسكرى بالقدس برغم المظاهرات التى قامت احتجاجا على الفكرة و دعوة مجلس الأمن للامتناع عن هذا العرض
-نقل القيادة المركزية للجيش و بعض مكاتب الشرطة و البريد والعمل للقدس الشرقية-إنشاء مستعمرة "التل الفرنسى"شمال المدينةعلى طول طريق القدس رام الله،أقيمت على 15000دونم مستقطعة من أراضى مملوكة لدير كاثوليكى-إنشاء مستعمرة"رامات أشكول"فى الجانب الشمالى من المدينة على 600 دونم نزعت من السكان العرب
1969م.:إغلاق كنيسة القيامة عندما اعتصمت فيها 24 سيدة احتجاجا على احتلال القدس-إحراق المسجد الأقصى المبارك على إيدى إرهابيين إسرائيليين-إنشاء الجامعة العبريةفى الجانب الشمالى للمدينة-مستعمرة"نحلات دفنة" شمال المدينة
1970م.:مستعمرة"عطروت"
1973م.:مستعمرة"سان حيدرة"-"نفية يعقوب"شمال المدينة-مستعمرة "تالبيوت الشرقية "فى الجانب الشرقى جنوب جبل المكبر-مستعمرة"جيلو شرفات" فى جنوب المدينة-مستعمرة "رامات" فى الشمال الغربى
1974م.:إعلان السلطات الإسرائيليةعن مشروع القدس لكبرىالذى يقترح توسيع حدود القدس لتضم ثلاث مدن أخرى و سبع و عشرين قرية عربية مجاورة
1977م.:زيارة الرئيس محمد أنور السادات إلى القدس
1979م.:قرار مجلس الجامعة العربية رقم 3800 بأن تقوم الدول العربية بإجراء اتصالات ثنائية مع مختلف دول العالم التى لها علاقات دبلوماسية مع اسرائيل لمنع نقل سفاراتها للقدس-إنشاء لجنة القدس1980م.: جميع الدول التى لها سفارات بالقدس تنقلها إلى تل أبيب

تطور الدين مقابل بداية الوحدانية مع آدم
من كتاب أضواء على السيرة النبوية و مقارنة الأديان
من فصل(1) أبو الأنبياء إبراهيم - ص 1- 11
لعبد الحميد جودة السحار ( بتصرف)
و شببت و أنا معجب بمحمد رسول الله (ًص)، فلما عرفت كيف أقرأ عكفت على قراءة كتب السيرة و ما كتب عن الرسول الكريم فازداد إعجابى بشخصيته الفذة الفريدة.
و هويت الكتابة فكانت أمنيتى مذ حملت القلم أ ن يوفقنى الله إلى كتابة السيرة النبوية فى أسلوب قصصى يجذب القارئ و يجعله يعيش الأحداث التى عاشها ناس اعزاء علينا كانوا يملأون الأرض حياة من مئات السنين.
و هممت بكتابة السيرة العطرة أكثر من مرة، و لكننى كنت كل مرة أحجم ليقينى أنى لم أصبح أهلا بعد لمعالجة مثل هذا العمل الشاق. و مرت الأيام و أنا بين الإقدام و الإحجام، و أخيرا توكلت على الله و بدأت فى كتابة الجزء الأول من السيرة مبتدئا بأبى الأنبياء إبراهيم الخليل أبى المؤمنين جميعا، و أنا ما أزال على يقين أنى أعجز من أن أنهض بمثل هذا العمل.
أقدمت على الكتابة خشية أن يفرغ الأجل دون أن أحقق أعز أمنية راودتنى فى العشرين سنة الماضية، فإن كنت أصبت فمن عند الله، و إن كنت أخطأت فمن عندى و أرجو أن يغفر الله خطئى، و شفيعى أنى اجتهدت و بذلت ما فى طاقتى ملتمسا الحقيقة على قدر علمى و اجتهادى.
اخترت أن أكتب السيرة بأسلوب قصصى، و أنا على علم بما يعانيه كاتب التاريخ من مشقة إذا حاول أن ينهج فى كتابته نهج القصة، فإنه سيشقى فى سبيل دراسة أشخاص السيرة دراسة دقيقة ليبرز ملامحها و جوانبها، و سيبذل كل الجهد لتصوير الحياة اليومية و المعتقدات و الديانات السائدة بأدق تفاصيلها، و تفاعل الشخصيات مع البيئة، و الاعتماد على الخيال فى سد الثغرات و الفجوات التى تعترض التسلسل الزمنى،؟ على أن يتناسق الخيال مع المادة التاريخية ليبرز جوهر الحقيقة و يعين على استقراء الأحداث لتوفير التسلسل المنطقى. إنه جهد شاق و لكنه يهون فى سبيل إتاحة الفرصة للقارئ ليأخذ الكتاب فى يسر دون جهد أو تعب.
حاوت جهدى- و إن كنت أكتب قصة أو ما يشبه القصة- أن أحافظ على الحقيقة التاريخية، فما من حادثة دونتها إلا و لها سند؛ و قد محصت الروايات المختلفة و اخترت أقربها إلى المنطق و روح الدعوة، و إن تعارضت مع ما ورد فى التوراة أو بعض الأحاديث أو مع المتواتر بين المؤرخين.
و قد رأيت من الأمانة أن أشرح النهج الذى انتهجته فى هذا الجزء من السيرة، و أكشف عن الأفكار التى دارت فى رأسى و تعذر سردها فى القصة بسبب السياق الفنى الذى اخترته.
كما عزمت أن أدون - بعون الله - فى نها㻮ة كل جزء من أجزاء السيرة الأفكار التى تصارعت فى ذهنى قبل أن أطمئن إلى الرأى الذى دونته فى ثنايا الكتاب، ليطلع القارئ على كل وجهات النظر، لعل الله ينير بصيرته فيرى أصوب مما اطمأن إليه قلبى.
و قبل أن أعرض مواضع الخلاف بين ما ورد فى التوراة و بعض الأحاديث النبوية المشكوك فى صحتها و المتواترة فى كتب التاريخ و بين كتابى هذا، سأعرض فى لمحة سريعة المنهج الذى اتبعته و المذهب الذى اتخذته نبراسا فى أثناء بحثى عن الحقيقة.
يقول المشتغلون بالعقائد و الديانات بتطور الدين، و أن الحضارة ظهرت على وجه الأرض منذ اليوم الأول الذى ظهر فيه فجر الضمير، و أن الإنسان سار فى طريق الرقى و درج فى مدارج السمو منذ ذلك اليوم، فعرف الآلهة و البعث بعد الموت و الثواب و العقاب. و أكج المتحمسون لمبدأ التطور أن الديانات السماوية استمدت أصولها من ديانات قدماء المصريين و الىشوريين.
و رجعت إلى القرآن الكريم أبحث عن نشأة الدين، فاهتديت ئغلى أن الإنسان منذ خلقه الله و هو على علم (وعلم آدم الأسماء كلها)، و أن هذا العلم انتقل من آدم إلى بنيه،و أن الصلة بين آدم و بين الله لم تنقطع بهبوط آدم إلى الأرض (فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه)؛ فمما لا شك فيه ان ىدم و بنيه عرفوا الله الواحد القهار حق المعرفة، فلما طال عليهم الأمد قست قلوبهم وأشركوا بالله غيره و جعلوا له أندادا و نسجوا حول الحقيقة التى بلغتهم اساطير؛ فمن المقرر أنه لا يمكن خلق شئ من لا شئ، و من هنا جاءت اللمحات الصادقة فى عقائد المؤمنين.
إن الله عدل و هو أحكم الحاكمين ، كتب على نفسه الرحمة، و قضت سنته ألا يعذب الناس حتى يبعث فيهم رسولا ينذرهم و يبشرهم: (و ما كنا معذبين حتى نبعث رسولا)، (و لكل أمة رسول)، (رسول من الله يتلو صحفا مطهرة)، (وإن من أمة إلا خلا فيها نذير).
البــقـــــــــــــاء للأكســـــــــل!

جيــروم ك. جيــروم
ترجمة أحمد مستجير
من مجلة الكتب وجهات نظر
هذا موضوع أزعم أنني فيه خبير متمرِّس.. أرسلني والدي وأنا صغير كي أتلقي الحكمةَ من منبعها، نظير تسعة جنيهات في الفصل الدراسي ـ ولا رسوم إضافية ـ وكان يقول دائماً إنه لم ير في حياته صبيا مثلي يستطيع أن يقوم بعمل أقل، في زمن أطول. أتذكر أيضاً جدتي المسكينة وهي تقول ـ عَرَضاً ـ إنها لا تتصور أنني سأقوم يوماً بأي عمل ليس مطلوباً مني، بل إن لديها اقتناعاً لا يتطرق إليه الشك بأنني سأهمل كلَّ ما يجب علي أن أقوم به، فلا أقوم به.
أخشي أن أقولَ إنني قد خَيبْتُ نصفَ نبوءة السيدة الجليلة. ليرحمني الله! لقد قمتُ ـ رغم كسلي ـ بأعمال كثيرة جداً ما كان علي أن أقوم بها. لكنني أثبتُّ تماماً دِقةَ حُكمها بالنسبة لإهمال الكثير مما كان لا يصح أن أهمله. كان الكسلُ دائماً هو ميزتي، أنا لا أنسب لنفسي فضلاً في هذا الموضوع؛ إنه موهبةٌ لا يمتلكها إلا القلائل. ثمة الكثيرون من الكَسَالَي والكثيرون من متبلدِي الإحساس، لكن الكَسولَ الأصيلَ عملةٌ نادرة. هو ليس ذلك الشخصَ المترهلَ الذي يضع يده في جيبه. العكس صحيح. إن الصفةَ التي تميزه هي أنك تجده دائماً مشغولاً لِلْقمة!




ير المخترعون المسلمون وجه العالم


هذا مقال رائع ومنصف للكاتب باول فاليللي عن المخترعين المسلمين وكيف أثروا العالم باختراعات غالبية البشر لا يستغنون عنها حتى الآن .


ذكر كاتب الموضوع أكثر 20 اختراعاً تأثيراً على العالم, من القهوة مروراً بتقنية التقطير لتنقية المياه إلى وضع قواعد الشطرنج وغيرها .

المقالة تحمل العديد من المفاجآت .


من المقالات النادرة المنصفة في زمن طغى فيه التضليل .



المقال من الصحيفة نفسها على الرابط : [ اضغط هنا ]


------------------------------------------------------------



ترجمة: (( كيف غير المخترعون المسلمون وجه العالم؟ ))



من القهوة مروراً بنظام الثلاث وجبات اليومي وحتى الشيكات, أعطانا العالم الإسلامي العديد من الإبتكارات التي لا غني عن إستعمالها في حياتنا اليومية الآن, يذكر كاتب الموضوع باول فاليللي أكثر 20 ابتكارا تأثيراً على العالم ويعرفنا بالعباقرة الذين كانوا وراء هذه الابتكارات.


1:
تقول القصة أن هناك عربي يدعى خالد كان يعني ببعض الماعز في منطقة “كافا” بجنوب أثيوبيا, عندما لاحظ أن حيواناته أصبحت أكثر نشاطاً حينما تأكل التوت, فقام بغلي التوت ليصنع أول فنجان من القهوة! , ومن المؤكد أن أول مرة خرج فيها مشروب القهوة إلى خارج أثيوبيا كان الى اليمن حيثشربها “صفي” كي يظل يقظاً طوال الليل ليصلي في مناسبة خاصة. في أواخر القرن الخامس عشر وصلت القهوة الى مكة وتركيا.. التي منها وصلت الى فينسيا في عام 1645م. ثم الى انجلترا بعد خمس سنوات في 1650 بواسطة تركي يدعى “باسكوا روسي” الذي فتح أول “محل قهوة” في شارع لومبارد بمدينة لندن… القهوة العربية صارت بعد ذلك تركية.. ثم إيطالية وإنجليزية!


2:
قدماء اليونانيون ظنوا أن أعيننا تُخرِج أشعة مثل الليزر والتي تجعلنا قادرين على الرؤية, أول شخص لاحظ أن الضوء يدخل إلى العين ولا يخرج منها كان في عالم رياضي وفيزيائي وفلكي مسلم, وهو الحسن بن الهيثم. حيث إكتشف أن الإبصار يحدث بسبب سقوط الإشعة من الضوء على الجسم المرئي مما يمكن للعين أن تراه.. ولكن العين لا تخرج أشعة من نفسها.. وإلا كيف لا ترى العين في الظلام ؟ و اكتشف ابن الهيثم ظاهرة انعكاس الضوء، وظاهرة انعطاف الضوء أي انحراف الصورة عن مكانها في حال مرور الأشعة الضوئية في وسط معين إلى وسط غير متجانس معه. كما اكتشف أن الانعطاف يكون معدوماً إذا مرت الأشعة الضوئية وفقاً لزاوية قائمة من وسط إلى وسط آخر غير متجانس معه, ووضع ابن الهيثم بحوثاً في ما يتعلق بتكبير العدسات، وبذلك مهّد لاستعمال العدسات المتنوعة في معالجة عيوب العين, ويعتبر الحسن بن الهيثم أول من انتقل بالفيزياء من المرحلة الفلسفية للمرحلة العملية [ from a philosophical activity toan experimental one
] .



3:
كان هناك أحد أشكال لعبة الشطرنج في الهند القديمة, لكن اللعبة طورت إلى الطريقة التي نعرفها الآن في بلاد فارس [ إيران ] , من هناك إنتشرت اللعبة غرباً إلى أوروبا حيث قدمها المغاربة في أسبانيا في القرن العاشر الميلادي, وانتشرت شرقاً إلى اليابان.. تستعمل في الغرب كلمة rook لطابية الشطرنج كما نعرفها.. ويعود اصل هذه الكلمة إلى كلمة “رُخ” العربية.


4:
قبل آلاف السنوات من تجربة الأخوان رايت في بريطانيا للطيران.. كان هناك شاعر وفلكي وموسيقي ومهندس مسلم يدعى “عباس بن فرناس” قام بمحاولات عديدة لإنشاء آلة طيران, في عام 825 قفر من أعلى مئذنة الجامع الكبير في قرطبة مستخدما عباءة صلبة غير محكمة مدعمة بقوائم خشبية, كان يأمل أن أن يحلق كالطيور.. لم يفلح في هذا ولكن العباءة قللت من سرعة هبوطه.. مكونة ما يمكن أن نمسيه أول “باراشوت” وخرج من هذه التجربة فقط بجروح بسيطة, في 875 حين كام عمره 70 عاماً.. قام بتطوير ماكينة من الحرير وريش النسور ثم حاول مرة أخرى بالقفز من أعلى جبل هذه المرة, وصل هذه المرة إلى ارتفاع عال.. وظل طائرا لمدة عشر دقائق.. لكنه تحطم في الهبوط!.. كان ذلك بسبب عدم وضع “ذيل” للجهاز الذي ابتكره كي يتمكن من الهبوط بطريقة صحيحة, مطار بغداد الدولي وفوهة أحد البراكين في المغرب تم تسميتهما على اسمه.


5:
الإغتسال والنظافة متطلبات دينية لدي المسلمين, ربما كان هذا السبب في أنهم طوروا شكل الصابون إلى الشكل الذي مازلنا نستخدمه الآن!.. قدماء المصريين كان عندهم أحد أنواع الصابون.. تماما مثل الرومان الذين استخدموها غالبا كـمرهم!, لكنهم كانوا العرب هم من جمعوا بين زيوت النباتات وهيدروكسيد الصوديوم والمواد الأروماتية مثل الـ “thyme oil
” .كان أحد أكثر خصائص الصليبيون غرابة بالنسبة للمسلمين كانت أنهم لا يغتسلون!.. الشامبو قدم في انجلترا لأول مرة حينما قام أحد المسلمين بفتح احد محلات الاستحمام بالبخار في “بريتون سيفرونت” في عام 1759 .


6:
التقطير ووسائل فصل السوائل من خلال الاختلافات في درجة غليانها, أخترعت في حوالي العام 800 م. بواسطة العالم المسلم الكبير “جابر بن حيان” , الذي قام بتحويل “الخيمياء” أو “الكيمياء القديمة” إلى “الكيمياء الحديثة” كما نعرفها الآن.. مخترعا العديد من العديد من العمليات الأساسية والادوات التي لانزال نستخدمها حتى الآن؛ السيولة, والتبلور, والتقطير, والتنقية, والأكسدة, والتبخير والترشيح.. جنباً الى جنب مع اكتشاف الكبريت وحمض النيتريك, اخترع جابر بن حيان أمبيق التقطير – تستخدم الانجليزية لفظ alembic وهو مشتق من لفظ “إمبيق” العربي – وهو آلة تستخدم في عملية التقطير.. مقدماً للعالم العطور وبعض المشروبات الكحولية ويذكر الكاتب أن ذلك حرام في الإسلام , إستخدم إبن حيان التجربة المنظمة ويعتبر مكتشف الكيمياء الحديثة.


7:
المضخة جهاز عبارة عن آلة من المعدن تدار بقوة الريح أو بواسطة حيوان يدور بحركة دائرية، وكان الهدف منها أن ترفع المياه من الآبار العميقة إلى اسطح الأرض، وكذلك كانت تستعمل في رفع المياه من منسوب النهر إذا كان منخفضاً إلى الأماكن العليا.. صنعت بواسطة مهندس مسلم بارع يسمى “الجزري” .. هذه المضخة هي الفكرة الرئيسية التي بنيت عليها جميع المضخات المتطورة في عصرنا الحاضر والمحركات الآلية كلها ابتداء من المحرك البخاري الذي في القطار أو البواخر إلى محرك الاحتراق الداخلي الذي يعمل بالبنزين كما في السيارة والطائرة.. ويعتبر “الجزري” هو الأب الروحي لعلم الـ robotics والخاص بتصنيع الـrobots كما نعرفها اليوم.. من ضمن إختراعاته الخمسين الأخرى كان الـ” combination lock ” وهي التي نراها اليوم في طريقة قفل بعض الحقائب والخزانات باستخدام بعض الأرقام بجوار بعضها مكونة شفرة .


8:
وضع طبقة من مادة أخرى بين طبقتين من القماش.. تعتبر أحدى طرق الخياطة وغير معروف إذا كانت ابتكرت في العالم الإسلامي أم انها قد نشأت أولاً في الهند أو الصين, ولكن من المؤكد أنها وصلت للغرب من خلال الصليبيون.. عندما رأوا بعض المحاربين المسلمين يرتدون قمصانا مصنوعة بهذه الطريقة بدلاً من الدروع والتي كانت مفيدة جداً كوسيلة للحماية من أسلحة الصليبيين المعدنية.. حيث كونت نوع من أنواع الحماية لهم.. وهي تعتبر أول “قميص واقي من الرصاص” في العالم : ) .. استخدمها الغرب هذه الطريقة فيما بعد للوقاية من برودة الجو في دول مثل بريطانيا وهولندا..


9:
تعد الأقواس مستدقة الطرف من أهم الخصائص المعمارية التي تميز كاتدرائيات أوروبا القوطية, فكرة هذه الأقواس ابتكرها المعماريون المسلمون. وهي أقوى بكثير من الأقواس مستديرة الطرف والتي كان يستخدمها الرومان والنورمانيون, لأنها تساعدك على أن يكون البناء أكبر وأعلى وأكثر تعقيداً.. إقتبس الغرب من المسلمين أيضاً طريقة بناء القناطر والقباب. قلعات أوروبا منسوخة الفكرة أيضاً من العالم الإسلامي, بدءا الشقوق الطولية في الأسوار, وشرفات القلعة.. وطريقة الحصن الأمامي وحواجز الأسقف.. والأبراج المربعة.. والتي كانت تسهل جدا حماية القلعة.. ويكفي أن تعرف أن المهندس المعماري الذي قام ببناء قلعة هنري الخامس كان مسلم.
10:
العديد من الآلات الجراحية الحديثة المستخدمة الآن لازالت بنفس التصميم الذي ابتكرها به الجراح المسلم “الزهراوي” في القرن العاشر الميلادي.. هذه الآلات وغيرها أكثرمن مائتي آلة ابتكرها لازالت معروفة للجراحين اليوم, وكان “الزهراوي” يجري عملية إستئصال الغدة الدرقية Thyroid . وذكر “الزهراوي” علاج السرطان في كتابه (التصريف) قائلا: متى كان السرطان في موضع يمكن استئصاله كله كالسرطان الذي يكون في الثدي أو في الفخد ونحوهما من الأعضاء المتمكنة لإخراجه بجملته ,إذا كان مبتدءاً صغيراً فافعل. أما متى تقدم فلا ينبغى أن تقربه فاني ما استطعت أن أبرىء منه أحدا. ولا رأيت قبلى غيري وصل إلى ذلك ” وهي عملية لم يجرؤ أي جراح في أوربا على إجرائها إلا في القرن التاسع عشر بعده أي بتسعة قرون, في القرن الثالث عشر الميلادي.. طبيب مسلم آخر اسمه “ابن النفيس” شرح الدورة الدموية الصغرى.. قبل أن يشرحها ويليام هارفي بـثلاثمائة عام, إخترع علماء المسلمين أيضاً المسكنات من مزيج مادتي الأفيون والكحول وطوروا أسلوباً للحقن بواسطة الإبر لا يزال مستخدم حتى الآن.


11:
اخترع المسلمون طواحين الهواء في عام 634 م.. وكانت تستخدم لطحن الذرة وري المياه في الصحراء العربية الواسعة, عندما تصبح جداول المياه جافة, كانت الرياح هي القوة الوحيدة التي يهب من اتجاه ثابت لمدة شهور, الطواحين كانت تحتوي على 6 او 12 أشرعة مغطاة بأوراق النخل, كان هذا قبل أن تظهر طواحين الهواء في أوروبا بخمسمائة عام!


12:
فكرة التطعيم لم تبتكر بواسطة جبنر وباستير ..ولكن ابتكرها العالم الاسلامي ووصلت الى اوروبا من خلال زوجة سفير بريطانيا في تركيا وتحديدا في اسطنبول عام 1724 , الأطفال في تركيا طعِّموا ضد الجدرى قبل خمسون عاما من اكتشاف الغرب لذلك!


13:
القلم الجاف اخترع في مصر أول مرة لأجل السلطان في عام 953, حينما طلب قلما لا يلوث يداه أو ملابسه.. و كان القلم يحتوي على الحبر في خزانة مثل الأقلام الحديثة .


14:
نظام الترقيم المستخدم في العالم الآن ربما كان هندي الأصل.. ولكن طابع الأرقام عربي وأقدم ظهور له في بعض أعمال عالمي الرياضة المسلمين الخوارزمي والكندي حوالي العام 825, سميت “Algebra ” على اسم كتاب الخوارزمي “الجبر والمقابلة” والذي لا يزال الكثير من محتوياته تستخدم حالياً.. الأفكار والنظريات التي توصل لها علماء الرياضيات المسلمين نقلت إلى اوروبا بعد ذلك بـ300 عام على يد العالم الإيطالي فيبوناشي.. الـ” Algorithms
” وعلم المثلثات نشأوا في العالم الإسلامي.


15:
علي بن نفيس والمعروف باسم “زيراب”.. قدم من العراق الى قرطبة في القرن التاسع الميلادي, وعرّف الغرب لأول مرة بمبدأ الثلاث وجبات اليومية.. وقدّم أيضاً البلور أو الزجاج الشفاف لأول مرة والذي تم اختراعه بعد عدة تجارب بواسطة عباس بن فرناس.


16:
بواسطة تقدمهم العالي في فنون الحياكة, ووجود أصباغ جديدة بفضل تقدم المسلمون في الكيمياء بالإضافة لوجود الحس العالي في استخدام النقوش والتي كانت اساسا للفن الإسلامي غير التصويري, برع المسلمون في صناعة السجاجيد وغيرها, على العكس في الجهة الأخرى كانت الأرضيات في اوروبا بوضوح بلا أغطية حتى وصلتها السجاجيد العربية والفارسية والتي قدمت في انجلترا كما سجل إيسراموس ” الأرضيات كانت مفروشة بالحشائش.. ونادراً ما تجدد.. وأحياناً كثيرة كانت تترك مخلفات البشر والحيوانات وفتات الأطعمة في الشوارع ” .


17:
كلمة “Cheque
” الغربية أتت في الأصل من الكلمة العربية “صك” , وهي عبارة عن وصل مكتوب يستخدم لشراء السلع, وذلك لتفادي مشاكل نقل الأموال وتعرضها للمناطق الخطرة.. في القرن التاسع عشر كان يستطيع رجل الأعمال المسلم أن يدفع في الصين بواسطة شيك لبنك في بغداد!!


18:
في القرن التاسع عشر قال الكثير من علماء المسلمين أن الأرض كروية, وكان الدليل كما قال الفلكي “ابن حزم” أن الشمس دائما ما تكون عمودية على نقطة محددة على الأرض , كان ذلك قبل أن يكتشف جاليليون ذات النقطة ب500 عام.. [ نلاحظ أن ابن حزم لم يعدم لقوله هذا عكس ما حدث مع جاليليو من الكنيسة! ] .


19:
كانت حسابات الفلكيون المسلمون دقيقة جدا حيث أنه في القرن التاسع.. حيث حسبوا محيط الأرض ليجدوه 40,253.4 كيلومتر وهو أقل من المحيط الفعلي بـ200 كيلومتر فقط! , رسم العالم الإدريسي رسما للكرة الأرضية لأحد الملوك في عام 1139 ميلادية.


20:
إذا كان الصينيون هم من اكتشفوا البارود واستخدموه في إشعال النيران, فإن العرب هم أول من نقّى البارود باستخدام نترات البوتاسيوم ليكون صالحاً للإستعمال الحربي, مما أصاب أصاب الصليبيين بالرعب, في القرن الخامس عشر نجح المسلمون في اختراع أول صاروخ وأول طوربيد بحري .
في العصور الوسطى كان لدي الأوروبيون مطابخ وحدائق عشبية, ولكنهم كانوا العرب هم من طوروا فكرة الحديثة كمكان للجمال



أمين معلوف..علي امتداد التاريخ واتساع العالم

فاروق عبد القادر
عن مجلة الكتب وجهات نظر
أمين معلوف (1949- ): الروائي اللبناني الذي يكتب بالفرنسية. يبدو صاحب الرواية التاريخية بامتياز. أصدر حتي الآن تسع روايات: «الحروب الصليبية كما رآها العرب، 1983» (التواريخ المذكورة هنا تشير لصدور الطبعات الأولي من الترجمات العربية، وكل أعمال معلوف تترجم فور صدورها بالفرنسية، وتلقي اهتمامًا واسعًا من قراء العربية)، «ليون الأفريقي، 1986»، و«سمرقند، 1988»، ثم «حدائق النور، 1993» و«صخرة طانيوس، 1994»، و«سلالم الشرق»، 1996 و«القرن الأول بعد بياتريس، 1997»، و«رحلة بالداسار، 2000»، وأخيرًا «بدايات، 2004» هي نهاية هذا الحديث. كما أصدر كتابًا نظريا باسم «الهويات القاتلة، 1999» لعلنا نعرض لشيء منه فيما يلي. وقد نلاحظ هنا أن مترجم الأعمال الأربعة الأولي هو ذات المترجم: الدكتور عفيف دمشقية، أستاذ الأدب العربي في جامعة بيروت، ولا شك في أن أُلفة المترجم بعالم صاحبه، وطرائقه في التعبير، وقاموسه المفضل... الخ، تعينه علي إجادة عمله، أما بعد رحيل الدكتور دمشقية في 1995 علي وجه التقريب فقد تولي سواه ترجمة بقية الأعمال.
في أعماله الثلاثة الأولي، يبدو الروائي مولعًا بتاريخ العرب والمسلمين فيما أسمي بالعصور الوسطي: «الحروب الصليبية» تستغرق قرنين كاملين، من تسعينيات القرن الحادي عشر إلي تسعينيات الثالث عشر، أي منذ سقوط القدس للمرة الأولي في 1099 حتي انتهاء الوجود الصليبي في المنطقة بأسرها في 1299. أما «سمرقند» فتشمل تاريخين، أو هي تاريخ ينطوي علي تاريخ: أمريكي يطارد مخطوطة لعمر الخيام، يعيش تاريخ المنطقة فارس وتركيا بوجه خاص نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، والرواية الداخلية لو صح التعبير هي حياة الخيام نفسه، ما بين سمرقند وأصفهان ونيسابور، ما بين أول ظهوره، وهو في الرابعة والعشرين, في 1072 حتي تاريخ وفاته في الرابعة والثمانين في 1131. وتأتي «ليون الأفريقي» تالية عليهما من حيث الفترة التاريخية التي تتناولها، وهي التي عاشها «حسن بن محمد الوزان» أو «ليون يوحنا دو مديتشي» منذ مولده في غرناطة في 1488 حتي انتهاء مغامرته في روما في 1526.


بقية هذا المقال غير متاح حاليا، من فضلك راجع الموقع فى وقت لاحق

مقولات طريفة
It used to be said that the moral arc of a Washington career could be divided into four parts: idealism, pragmatism, ambition, and corruption. You arrive with a passion for a cause, determined to challenge the system. Then you learn to work for your cause within the system. Then rising in the system becomes your cause. Then finally you exploit the system--your connections in it, and your understanding of it--for personal profit.
FROM :http://www.slate.com/id/2131370/fr/nl/
متفائل خيرا- من تعليقات القراء على تحليل الانتخابات فى موقع قناة العربية
يبدو ان مرتضى منصور رئيس نادى الزمالك قادم بقوة لعدة اسباب مهمة لايكا ولا يما ونطرح الاتى : مرتضي منصور هذا الرجل العجيب00 لا يمل و لا يتراجع أبدا !!! إعادة الانتخابات في اتميدة دائرة رئيس نادي الزمالك الانتخابية الرغم من أن متابعتنا للأحداث و نتائج الانتخابات في الدائرة الانتخابية للمستشار مرتضي منصور رئيس نادي الزمالك قد أكدت بما لايدع مجالا للشك أن هناك شيئ ما خطأ قد حدث مما قلب الاوضاع و كانت النتائج مفاجأة للجميع بكل المقاييس و علي الرغم من توقعنا و بنسبة كبيرة من خلال متابعتنا للأحداث بإعادة الانتخابات في هذة الدائرة الملتهبة الا اننا فوجئنا بحكم المحكمة الذي صدر بإعادة الانتخابات فيها وعودة مرشح الاخوان شفيق الديب الي صفته الاصلية كمرشح عن مقعد العمال والذي أدي تغييرها سابقا الي حدوث هذة البلبلة 0 و المفاجأة ليست في حكم المحكمة الذي أعاد الامور الي نصابها و الحق الي اصحابه و انما في هذا الرجل مرتضي منصور رئيس نادي الزمالك فعلي الرغم من يقيننا انه لا يكل ولا يمل ابدا من المواجهة بأي أسلوب و بأي طريقة مما اثار حوله الكثير من الجدل خلال الفترة السابقة الا ان اصراره العجيب علي السعي دائما للحصول علي حقه مهما كلفه ذلك من مواجهات مع اشخاص او هيئات او حتي في مواجهة الحكومة قد جعلنا نتأكد انه ليس من النوع الباحث عن الشهرة او الظهور لأنه الان و بحق اشهر الشخصيات علي الساحة الاعلامية المصرية و انما من المؤكد انه يبحث عن حقوق ضائعة علي الاقل من وجهة نظره هو غير عابئ برأي الآخرين مهما كان وضعهم او سلطتهم 0 و ان اختلفنا احيانا مع الاسلوب الذي يتبعه مرتضي منصور في مواجهة الاحداث و في احيان اخري اختلفنا معه علي اسلوبه في التعامل مع الآخرين حتي و لو كان علي حق إلا اننا لا نملك إلا ان نقف خلف هذا الرجل في معركته للحصول علي حقه في مقعد البرلمان الذي تحاول قوي كثيرة لحرمانه منه 0 و بغض النظر عن النتائج النهائية لهذة الجولة الانتخابية فيكفي هذا الرجل انه حاول و لم يستسلم ويبقي الاختيار في النهاية لارادة الجماهير و ويبقي التوفيق دائما من عند الله 0
http://www.alarabiya.net/Articles/2005/12/07/19271.htm





























































































ليست هناك تعليقات: